الارشيف / أخبار العالم / مصراوى

هل تنجح "ليلى علوي" في تنشيط مبيعات الأجهزة المنزلية؟

كتبت- إيمان منصور وميرفت أبو زيد:

ازدحمت شاشات التلفزيون مع بداية شهر رمضان بإعلانات شركات الأجهزة المنزلية، في محاولة لاستغلال المشاهدة العالية خلاله، في ترويج منتجاتها التي أصابها الركود، بعد ارتفاع أسعارها نتيجة تعويم الجنيه.

وتباينت وسيلة كل شركة في الدعاية، فاستعانت شركة يونيفرسال بالفنانة ليلى علوي في الترويج للبوتاجازت التي تنتجها، من خلال إعلان غنائي استعراضي.

أما شركة مثل توشيبا فاعتمدت على حملة إعلانية تركز على خلق الدافع لدى المشاهدين من أجل شراء منتجاتها التي تمنع عنهم المشكلات الصحية أو العائلية أو المهنية، بأسلوب ساخر.

واستخدمت شركة فريش الأسلوب الساخر أيضا في إعلاناتها من خلال عرض المشكلات التي تنتج عن استخدام أجهزة منزلية متهالكة أو قديمة، مثل تسريب الثلاجة للمياه أو حرق الطعام في البوتاجاز، وتدعوا المشاهد لاستبدالها بمنتجاتها.

وبرغم ملايين الجنيهات، التي أنفقتها الشركات على هذه الإعلانات والتي تراهن عليها في تحريك الطلب على منتجاتها، فإن مصراوي رصد في شارع عبدالعزيز هدوءا في حركة الزبائن، وقال عدد من التجار إن المبيعات لاتزال ضعيفة للغاية بسبب ارتفاع الأسعار لمستوى لا يتحمله أغلب المستهلكين.

وقال أحد التجار إنه على عكس الوضع الحالي، كانت هذه الفترة من كل عام تجد رواجا في مبيعات الأجهزة المنزلية الأساسية مع اقتراب عيد الفطر الذي تزيد فيه حالات الزواج أو "تجهيز العرائس".

وتعاني مصر موجة غلاء مرتفعة في أسعار السلع والخدمات، وشهدت أسعار الأجهزة المنزلية قفزات كبيرة، خاصة مع اعتمادها على مكونات مستوردة بالعملة الصعبة.

وحرر البنك المركزي سعر الصرف في نوفمبر الماضي من مستوى 8.88 جنيه، ليستقر منذ نحو ثلاث أشهر عند مستوى 18 جنيها.

كما أن الدولار الجمركي الذي تتحد على أساسه قيمة البضائع المستوردة والجمارك المقدرة عليها ارتفع أيضا إلى 16 جنيها، بعدما كان ثابتا عند السعر الرسمي للدولار قبل التعويم.

وهو ما يعني أن تكلفة الاستيراد تضاعفت وكذلك الجمارك التي تسدد عليها.

وأفقد انخفاض الجنيه أمام الدولار بنحو نصف قيمته القدرة الشرائية للمواطنين، وهو ما ظهر في معدلات النمو الاقتصادي الضعيفة خلال الشهور الماضية، إذ يعتمد الاقتصاد المصري على الاستهلاك المحلي بشكل أساسي.

ورصد مصراوي في جولته متوسط أسعار بعض الأجهزة المنزلية في الأسواق والتي تختلف من تاجر لأخر:

الغسالات الأتوماتيك:

زانوسي:

7 كيلو فضي: 6500 جنيه

8 كيلو سيلفر: 7500 جنيه

زانوسي أبيض: 5600 جنيه

توشيبا:

8 كيلو:3800 جنيه

10 كيلو:5100 جنيه

11 كيلو :5300 جنيه

بوتاجازات:

يونفرسال (60 في 90) استالس: 3150جنيه

يونيون آير (60 في 90) خمسة شعلة، أمان كامل: 5400 جنيه

فريش استالس كامل (60 في 90) خمسة شعلة: 2980جنيه

كريازي 4 شعلة: 3800 جنيه

فريش 4 شعلة: 1950جنيه

تليفزيونات LCD:

توشيبا 32 بوصه: 3525 جنيه

شارب 32 بوصة: 3750 جنيه

ال جي 32بوصة: 3900 جنيه

ناشيونال 32 بوصة: 3900 جنيه

جاك 32 بوصة: 2800 جنيه

توشيبا 43 بوصة: 6350 جنيه

ال جي 43 بوصة: 6850 جنيه

سامسونج 43 بوصة: 6800 جنيه

سامسونج 48 بوصة: 8300 جنيه

ال جي 49 بوصة: 8550 جنيه

ثلاجات:

تلاجة توشيبا 14 قدم: 5700 جنيه

كريازي 14 قدم: 5150 جنيه

ايديال 14 قدم: 5500جنيه

شارب 18 قدم ديجيتال: 8050 جنيه

لقد قرأت خبر هل تنجح "ليلى علوي" في تنشيط مبيعات الأجهزة المنزلية؟ في موقع نيوز مصر 24، وتم نقلة تلقائياً من موقع مصراوى ونحن غير مسئولين عن صحة الخبر منع عدمه واليكم رابط مصرد الخبر التالي من هنا مصراوى تحياتنا.

قد تقرأ أيضا