وكالات عالمية / اليوم السابع

وكالات وزير التجارة: 10 % زيادة فى كمية التمور المصدرة خلال النصف الأول لـ2017

اليوم السابع: كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن صادرات مصر من التمور بلغت 22 ألف طن بما قيمته 19.5 مليون دولار خلال النصف الأول من 2017 بزيادة 10 % عن النصف الأول من 2016 فى الكمية المصدرة. جاء ذلك فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على هامش توقيع 3 مذكرات تفاهم بين مصر والإمارات فى مجال تنمية إنتاج وتصنيع وتخزين التمور بعدد من المحافظات المصرية، والذى شهده المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، والمهندس جمعة مبارك الجنينى سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة.

وعلى جانب آخر، أعلنت وزارة التجارة والصناعة، تجهيز دراسات فنية، لإنشاء مصنعين جديدين للتمور، وتتجه الوزارة للحصول على دعم جائزة خليفة لنخيل التمر لتمويل إنشاء المصنعين.

وقال قابيل، إن مصر أكبر دولة منتجة للتمور فى العالم لكن حجم التصدير لا يتوافق مع حجم الإنتاج، مشيراً إلى أن جائزة خليفة لنخيل التمور ساعدت مصر فى زيادة حجم تصدير التمر المصرى.

وأضاف خلال توقيع بروتوكول تعاون بين مصر والإمارات لتطوير صناعة التمور المصرية، أن الثلاث مذكرات تفاهم فى حدود 40 مليون جنيه، مشيرا إلى أن مهرجان سيوة للتمور هدفه إيجاد قيمة مضافة لصناعة التمر، لافتاً إلى أنه تم فتح أسواق جديدة، وهى المغرب وإندونيسيا وماليزيا والصين وأمريكا.

مصدر خبر وكالات وزير التجارة: 10 % زيادة فى كمية التمور المصدرة خلال النصف الأول لـ2017 من موقع اليوم السابع ورابطه الخبر الاصلي من هنا اليوم السابع

قد تقرأ أيضا