الارشيف / تكنولوجيا / انا اصدق العلم

13 من أكثر طائرات بوينغ 747s إثارة للدهشة

  • 1/15
  • 2/15
  • 3/15
  • 4/15
  • 5/15
  • 6/15
  • 7/15
  • 8/15
  • 9/15
  • 10/15
  • 11/15
  • 12/15
  • 13/15
  • 14/15
  • 15/15

طائرة سلاح الجو، طائرة نقل المكوك الفضائي، وطائرة سلطان بروناي، هنا مجموعة من أكثر طائرات بوينغ 747s تقدمًا تقنيًا وفخامةً.

(ملكة السماء) كما يطلق عليها، كانت ولا زالت سلسلة بوينغ 747 تحلق في السماء، فمنذ إطلاقها للخدمة عام 1970 وهي تحقق أداءًا إستثنائيًا، مع أكثر من 1500 طائرة من هذا النوع مابين طائرات ركاب، وطائرات شحن، وطائرات إستراتيجية عسكرية، وطائرات العلوم لناسا.

وهنا نسرد لكم بعضًا من هذه الأيقونات المذهلة والتي تزين سماءنا اليوم.

النموذج البدائي لبوينغ Boeing 747 Prototype – 747

تم طرح اول نموذج لبوينغ 747 من مصنع بوينغ في ايفرت، واشنطن، في 30 سبتمبر من عام 1968. ولا يزال هذا المصنع الذي تم بناؤه خصيصًا لطائرات 747 يعتبر أكبر بناء تم بناؤه يومًا من حيث الحجم.

الحلم المحلق – Dreamlifter

تعتبر طائرة بوينغ Dreamlifter 747، تعديلًا كبيرًا لموديل بوينغ 747-400.

تُستخدم هذه الطائرة لشحن البضائع الضخمة، فذلك الجسم الهائل للطائرة مصمم خصيصًا لنقل مكونات الطائرات من طراز Dreamliner787 من المورّدين حول العالم إلى مصانع بوينغ، وتحتوي لاتمام تلك المهام أطول مُحمل للبضائع في العالم.

صوفيا – Sofia

أو المِرصد الستراتوسفيري (وهي طبقة من طبقات الغلاف الجوي العليا) الكوني للأشعة تحت الحمراء الملقب بـ (صوفيا)، وهي نسخة معدّلة من نموذج 747sp وتحتوي على تليسكوب يبلغ قطر مرآته 2.5 متر، تنفتح مرآة هذا التليسكوب عندما تحلق الطائرة على إرتفاع طبقة الستراتوسفير، أي حوالي (41.000 قدم) فوق سطح البحر، فتقوم بقياس الأشعة تحت الحمراء القادمة من أعماق الكون، في مشروع مشترك بين ناسا والمركز الألماني للفضاء (DLR) لدراسة كل شئ من تشكل النجوم إلى اكتشاف الكواكب الغريبة.

الحارس الليلي – Nightwatch

واحدة من أربع طائرات فقط من نفس الطراز في العالم، وهي طائرات 747-200Bs المعدّلة.

بُنيت هذه الطائرة لتكون مركزًا للقيادة والتحكم المحلقة في السماء، وقد خدمت في سلاح الجو الأمريكي منذ عام 1974 تحت اسم Nightwatch.

صُممت تقنيات هذه الطائرة لتنجو من الانفجارات الكهرومغناطيسية الإشعاعية التي تسببها الانفجارات النووية أو التقلبات المفاجئة للمجالات المغناطيسية الأرضية، كما صُممت أيضًا للنجاة من التدخلات العسكرية والضربات النارية المباشرة.

تحتوي الطائرة على ثلاثة طوابق تشغيلية وأفراد طاقم يصل عددهم إلى 112، وهو أكبر طاقم لطائرة قوات جوية أمريكية في التاريخ.

كذلك أيضًا يمكنها التزود بالوقود جوًا والبقاء في الجو لمدة أسبوع كامل في حالة الطوارئ، على الرغم من أن أطول رحلة للطائرة كانت 35 ساعة و24 دقيقة فقط.

Wunala Dreaming

واحدة من أكثر طائرات 747 نشاطًا في السماء، ويعود الفضل في ذلك إلى خطوط كانتاس الجوية (أكبر شركة طيران أسترالية). الطائرة التي تظهر في الصورة هي ثاني طائرة ترتدي ألوان Wunala Dreaming.

طائرة السلطان – A plan fit for a Sultan

تعد طائرة 747 هذه والمملوكة لسلطان بروناي – حسنال بلقية (أغنى شخص في العالم في عام 1997) أفخم طائرة جامبو في العالم على الإطلاق، إذ أنها مليئة بغرف النوم الجميلة والأثاث الفاخر والحلي الكريستالية، كما أنها تحتوي على مغاسِل ومغاطِس من الذهب الخالص.

ومن المثير للدهشة أن كابتن الطائرة هو السلطان حسنال نفسه.

الطائرة الناقلة لمكوك الفضاء – Space Shuttle Carrier Aircraft

واحدة من طائرتي 747 اللذين تم تعديلهما من قِبل وكالة ناسا لتعملا كناقلات لمكوكات الفضاء من مواقع هبوطها على الأرض إلى مركز كينيدي للفضاء.

وقد استخدمت أول طائرة نقل مكوكية في عام 1977 إلى أن تقاعدت عن الخدمة في عام 2012.

استخدمت هذه الطائرة أيضًا لاختبار مكوكات الفضاء حيث كانت تحلق بالمكوك في السماء ومن ثم تطلقه ليحلق ذاتيًا.

في الصورة أعلاه واحدة من هاتين الطائرتين وهي تنقل مكوك الفضاء (انديفور-Endeavor) من موقع هبوطها في قاعدة ادواردز (Edwards Air Force Base) لمركز كينيدي للفضاء في نوفمبر 2008.

حديقة بيكاتشو – Pikachu’s Garden

واحدة من خمس طائرات 747s تحت عنوان (بوكيمون) المسلسل الكارتوني الشهير، مملوكة لأكبر شركة طيران في اليابان (All Nippon Airways)، وقد صُممت هذه اللوحة المبهجة من قِبل طالب ياباني.

تم إلتقاط هذه الصورة في عام 2005.

أول خطوط جوية تستعمل 747 – First 747 Airliner

تُعد شركة الطيران التجارية بان آم (Pan Am) هي أول شركة تطلق طائرات 747 في أسطولها، تظهر هذه الصورة التي تعود لعام 1985 واحدة من طائرات 747-100s الأصلية التي تملكها الشركة والتي تم إجراء بعض التعديلات عليها لاحقًا.

طائرة سلاح الجو رقم واحد – Air Force One

طائرة المهمات الخاصة (سام-SAM) واحدة من طائرتين 747s، تم تعديلها لتصبح الطائرة الرئاسية الأمريكية، تلك الطائرة والتي تدعى أيضًا VC-25s تستخدم رمز النداء (طائرة سلاح الجو رقم واحد – Air Force One) فقط عندما يكون رئيس الولايات المتحدة الأمريكية على متنها.

تم تزويد هذه الطائرة بأنظمة اتصالات وكمبيوتر آمنة وسرية، بجانب أنظمة تشويش رادارية ومضادات للتشويش، ودفاعات ضد الانفجارات الكهرومغناطيسية وقدرات تفادي الصواريخ الموجهة التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

كما تم تزويدها بأنظمة لتجنب الصواريخ الموجهة بالرادار.

بخلاف ذلك، فهي تشمل مميزات الرفاهية أيضًا إذ تحتوي الطائرة على مكتب للرئيس، وقاعة مؤتمرات، وأماكن خاصة للرئيس والسيدة الأولى.

المحرك – Engine

على مدى عقود، استخدمت طائرات 747s عددًا من نماذج المحركات، ولكن في هذه الصورة يمكنك أن ترى الأجزاء الداخلية للمحرك النفاث من شركة (Pratt&Whitney) والذي صُمم خصيصًا لطائرات 747s.

الشحن – Freighter

طائرة 747-400F للشحن، هي طائرة 747s معدّلة ومُصممة خصيصًا لشحن البضائع، مجهزة بباب أمامي لتسهيل تحميل وتفريغ البضائع ونظام لمناولة البضائع داخليًا بطريقة آلية. تعود هذه الصورة لعام 2013 لبعض بضائع المساعدات من الصليب الأحمر الألماني في برلين مُعدة ليتم إرسالها إلى الفلبين بعد نزوح الملايين عقب إعصار هايان.

نديزاني – Ndizani

متسابق آخر في سباق اللوحات الفنية، نديزاني هي طائرة 747-300 مملوكة لشركة طيران جنوب إفريقيا، تم تصوير هذه الصورة في مطار بيرث بأستراليا عام 2003.

  • الترجمة: يوسف الدسوقي حسان
  • تدقيق: وائل مكرم
  • تحرير: جورج موسى
  • المصدر

لقد قرأت خبر 13 من أكثر طائرات بوينغ 747s إثارة للدهشة في موقع نيوز مصر 24، وتم نقلة تلقائياً من موقع انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن صحة الخبر منع عدمه واليكم رابط مصرد الخبر التالي من هنا انا اصدق العلم تحياتنا.

قد تقرأ أيضا