تكنولوجيا / اليوم السابع

تكنولوجيا ناسا تخطط لدراسة Triton أكبر أقمار كوكب "نبتون"

اليوم السابع: تقوم وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" حاليا بدراسة وتحليل أكبر قمر لكوكب نبتون بمساعدة المرصد التلسكوبى "الستراتوسفيرى" التابع لمركز علم الفلك بالأشعة تحت الحمراء (Sofia)، وهذا بعد أن ألقى جسم الكوكب ظلالا خافتة على الأرض يوم الخميس 5 أكتوبر، وعلى الرغم من أن الحدث وقع بالفعل، إلا أن ناسا لم تفصح بعد عن أى تفاصيل حول ما إذا كانت مهمتها ناجحة أم لا.

 

ووفقا لموقع ibtims البريطانى، فتلسكوب Sofia حجمه 100 بوصة وتم تصميمه ليكون قادرا على الارتفاع والمناورة، ويتم استخدامه لدراسة دورة حياة النجوم والكواكب مثل المريخ والمشترى، والنظم الكوكبية القريبة والمجرات والثقوب السوداء والجزيئات المعقدة فى الفضاء.

 

وكان من المقرر أن يلحق التلسكوب بالظل الذى ألقاه قمر Triton على الأرض ومراقبته، وهذا الظل يسافر بسرعة أكثر من 85200 كيلو متر فى الساعة (53.000 ميل فى الساعة)، ورسم علماء ناسا مسار الرحلة، وتم وضع "صوفيا" بالضبط فى وسط الظل وهذا يعطى المرصد أفضل عرض ممكن لهذا الحدث.

 

وتقول ناسا إن دراسة هذا الحدث تساعد علماءها فى دراسة جو تريتون، الذى يعتقد أن معظمه من النيتروجين.

مصدر خبر تكنولوجيا ناسا تخطط لدراسة Triton أكبر أقمار كوكب "نبتون" من موقع اليوم السابع ورابطه الخبر الاصلي من هنا اليوم السابع

قد تقرأ أيضا