الارشيف / ثقافة وفن / مصراوى

رمضان حول العالم.. في اليابان تنتشر موائد الرحمن بالمساجد ويفطرون لحم الحيتان


كتب - هشام عواض:

تختلف العادات والتقاليد الرمضانية في دول العالم، فكل ثقافة تحتفي برمضان بشكل مختلف عن الأخرى، ومنهم دولة اليابان التي تقع في أقصى شرق أسيا.

مع حلول شهر رمضان الكريم، يقوم المركز الإسلامي بتوزيع قوائم بالمطاعم والمحلات التي تبيع الأطعمة الحلال، فضلًا عن تكثيف توزيع نتائج أوقات الصلوات، وموعد صلاة العيد، وبعض الأحكام الفقهية الخاصة بالصوم وصلاة العيد، وذلك باللغة اليابانية، بحسب MBC.

ويتم تنظيم مآدب الإفطار الجماعية، بهدف زيادة الروابط بين المسلمين، والتي تكون عادة بديلًا عن التجمعات الإسلامية المعروفة في أي من البلدان الأخرى، نظرًا إلى غياب هذه التجمعات في اليابان.

كما تحرص المساجد اليابانية على فتح أبوابها أمام المسلمين وغير المسلمين في الشهر الفضيل ليتعرفوا أكثر إلى الديانة الإسلامية.

ويقع "مسجد طوكيو" في حي شيبويا الياباني. ويقدم المسجد أكثر من 200 وجبة يوميًا خلال شهر رمضان. ويقوم بطهي وإعداد هذه الوجبات 3 طهاة محترفين من تركيا، حيث يبدأون في إعداد مساءً، بالقدر الذي يضمنون به أنها تكفي زوار المسجد.

ولا تقتصر إقامة موائد الرحمن على أكبر مسجد باليابان فقط، بل تقام موائد الرحمن بمختلف المساجد في اليابان، هذا إلى جانب إعداد وجبات السحور أيضًا.

وتتزين النساء المسلمات اليابانيات بالأوشحة المصنوعية محليًا من الحرير، لارتدائها أثناء الصلاة. ويعكف المسلمون اليابانيون كافة على الصلاة في أوقاتها وصلاة التراويح بانتظام في المساجد.

وعادة ما يتناول المسلمون الصائمون في اليابان لحم الحيتان من نوعية اللحوم الحلال والتي تتوافق مع معايير الذبح الإسلامية، حيث يتم شيها مع الخضراوات الطازجة. وتسعى السلطات اليابانية دائماً إلى إرضاء المسلمين المقيمين على أراضيها بكافة الأوجه والطرق، وخاصة خلال شهر رمضان.

لقد قرأت خبر رمضان حول العالم.. في اليابان تنتشر موائد الرحمن بالمساجد ويفطرون لحم الحيتان في موقع نيوز مصر 24، وتم نقلة تلقائياً من موقع مصراوى ونحن غير مسئولين عن صحة الخبر منع عدمه واليكم رابط مصرد الخبر التالي من هنا مصراوى تحياتنا.

قد تقرأ أيضا