الوطن العربي / ليبيا / عين ليبيا

اخبار ليبيا السفير الإيطالي يزور بنغازي لأول مرة بعد التحرير

عقد عميد بلدية بنغازي المستشار عبد الرحمن العبار اليوم الاثنين، اجتماعاً موسعاً مع سعادة سفير جمهورية إيطاليا لدى ليبي جوزيبى بيروني.

هذا ويأتي الاجتماع الذي عقد بقاعة الاجتماعات بمقر شركة الخليج العربي للنفط في بنغازي، بحضور أعضاء من غرفة التجارة والصناعة بنغازي، ضمن زيارة السفير الإيطالي والوفد المرافق له اليوم لمدينة بنغازي.

وقال عميد بلدية بنغازي المستشار عبد الرحمن العبار إن ليبيا بشكل عام عانت الكثير، وبنغازي بشكل خاص، بسبب الدمار الذي أحدثته التنظيمات الإرهابية، فقد مرت بنغازي بمرحلة صعبة جداً فقد كانت محاصرة من قبل التنظيمات الإرهابية التي كانت تسيطر على المدينة قبل تحريرها من قبل القوات المسلحة الليبية.

وأضاف المستشار عبد الرحمن العبار أن القوات المسلحة بقيادة القائد العام المشير أركان حرب خليفة حفتر، تمكنت بعد إعلان عملية الكرامة من تحرير بنغازي والمنطقة الشرقية بشكل كامل من التنظيمات الإرهابية.

وأوضح المستشار عبدالرحمن العبار أنه آن الأوان أن يُعيد المجتمع الدولي نظرته لمدينة بنغازي، التي عانت الويلات بسبب الحرب الذي تسبب بها الجماعات الإرهابية بسبب الألغام التي زرعتها بمختلف مناطق بنغازي.

وطالب المجتمع الدولي بالتحرك سريعاً، لمساعدة المدينة في إزالة الألغام، فالتنظيمات الإرهابية لم دمرت المؤسسات وبيوت المواطنين ولم يسلم من شرهم حتى الأطفال والنساء والشيوخ وأشاد المستشار عبد الرحمن العبار بزيارة سعادة السفير الإيطالي لدى ليبيا لمدينة بنغازي، ووصف الزيارة “بالمهمة”، وهي تحوّل كبير لإيطاليا اتجاه بنغازي، متمنياً في الوقت ذاته تعاون إيطاليا في كافة الاتجاهات فهناك في الماضي تجارب كبيرة في بنغازي.

وأكد عميد بلدية بنغازي أن الجانب الاقتصادي مهم في ربط التعاون بين الشعوب.

فالمنطقة الشرقية مؤمنه بفضل قوات المسلحة وتتمتع المنطقة باستقرار أمني كبير، كما طالب بتشغيل خط جوى بين بنغازي وروما والذي من شانه مد جسور التواصل فى كافة المجالات.

من جانبه، أكد السفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبى بيرونى أن مدينة بنغازي الآن مدينة السلام، ولابد التزام بلاده مع المجتمع الدولي بشأن الحوار الشامل بين كل الأطراف الليبية من أجل إحلال السلام في ليبيا.

وقال السفير الإيطالي خلال الاجتماع الذي حضره أعضاء غرفة الصناعة والتجارة بنغازي، والمهتمين بشأن الاقتصادي، إن المصالحة الوطنية تبدأ بين كل المدن الليبية، وبنغازي يمكن أن تكون لها دوراً مهماً جداً.

وأوضح السفير الإيطالي أن هذي الزيارة هي الأولى له، والتي تُعتبر زيارة ميدانية والهدف منها التعاون المستمر، وسعي بلاده في مساعدة تنمية بنغازي التي عانت الإرهاب والآن الظروف آمنه ومستقره.

وأضاف السفير الإيطالي أن مدينة بنغازي مدينة قوية، تحدّت كافة الظروف، مشيداً في الوقت ذاته بجهود وقدرات قوات الكرامة في محاربتها للإرهاب وتحريره لمدينة بنغازي وأننا نسعى لفتح القنصلية الايطالية في بنغازي ولكن تواجهنا مشكلة تدمير مبنى القنصلية بشكل كبير من قبل الجماعات الإرهابية ولكننا سنجد مقر جديد ومناسب لقنصلي.

وتابع السفير الإيطالي: “نحن الآن متواجدون في بنغازي، ونناقش مع عميد البلدية كيفية تقديم كافة الخدمات والتعاون لخدمة بنغازي، فهناك الكثير من الشركات الإيطالية تُريد المشاركة في إعادة أعمار مدينة بنغازي، كما نسعى لدعوة الشركات الإيطالية للمشاركة في تنظيم مؤتمر في بنغازي بكافة المجالات”.

وذكر السفير الإيطالي لدى ليبيا أن الشركات الإيطالية لديها الخبرة الكبيرة في كافة المجالات، وهي مستعدة للعودة في ليبيا للمساهمة في إعادة بناء المدارس والمواني، والمساعدة في تقديم كافة الخدمات التي تحتاجها ليبيا.

وشدّد السفير الإيطالي على “إن إيطاليا إلى جانب ليبيا، فنحن لا ندعم طرف معين، ونحن نُريد أن نكون شريك لليبيا، ونريد التعاون في كل المجالات كما كان في الماضي”.

وبدوره، قال رئيس الغرفة التجارة والصناعة بنغازي عبد المنعم السعيطي إننا “نسعى للتعاون مع أكبر الشركات الإيطالية، ولدينا رجال أعمال ليبيين مستعدين للتعاون، ونتمنى من سعادة السفير الإيطالي أن يتعاون معنا”.

نعتبر هذه الزيارة تغيراً كبيراً لموقف روما اتجاه المنطقة الشرقية، ونتمنى استثمار هذه الزيارة فالمنطقة الشرقية بحماية ، ونتمنى من سعادة السفير الإيطالي أن ينقل الصورة التي شاهدها للحكومة الإيطالية.

مصدر خبر اخبار ليبيا السفير الإيطالي يزور بنغازي لأول مرة بعد التحرير من موقع عين ليبيا ورابطه الخبر الاصلي من هنا عين ليبيا

قد تقرأ أيضا