الارشيف / أخبار العالم / الوطن العربي / ثقفنى

قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر : تفاقم أزمة قطر مع الدول العربية والكويت تلعب دور الوسيط

قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر اليوم وسحب سفراء بعض الدول من قطر، حيث تداولت اليوم كل الصحف العربية والأجنبية خبر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر من قبل أربعة دول عربية حتى الأن، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين، وأرجعت أسباب قطعها للعلاقات الدبلوماسية مع قطر بسبب دعمها للمنظمات الإرهابية ومحاولة إثارة البلبلة في المنطقة العربية ككل في الفترة الأخيرة بشكل متزايد، وخاصة السعودية ومصر .

وقد أعلنت مصر كأول دولة تتخذ مثل هذا القرار وهو قطع العلاقات المصرية القطرية ، وبعدها قررت مجموعة من دول عربية تقطع العلاقات مع قطر كما أعلنت وزارة الخارجية المصرية اليوم الأسباب، ومن أهمها:

  • احتضان جماعات إرهابية عديدة تستهدف زعزعة أمن واستقرار المنطقة العربية.
  • تمويل الجهات المتطرفة سواء أفراد أو جماعات بهدف ضرب الوحدة الوطنية في الدول العربية.
قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر

كما قررت المملكة العربية السعودية قطع العلاقات مع قطر بعد التصرفات المشينة الأخيرة التي قامت بها قطر، والإساءة إلى المملكة والعاهل السعودي عبر قناة الجزيرة والعربية في أكثر من تصريح، كما قررت المملكة أيضا توقيف كل رحلات الطيران المتوجهة من وإلى قطر عبر شركة الخطوط الجوية السعودية.

إجراءات دولة الإمارات العربية المتحدة في قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر

كما أعلنت دولة الإمارات أيضا توحيد موقفها مع كل مصر والسعودية والبحرين وقررت قطع العلاقات مع قطر حيث إتخذت أيضا مجموعة من التدابير والإجراءات الخاصة، وأيدت البيان الصادر من السعودية وبيان البحرين في هذا الصدد، وكانت من أهم الإجراءات التي قامت بها الإمارات بشأن قطع العلاقات مع قطر:

  • إعطاء مهلة 48 ساعة للبعثة الدبلوماسية القطرية في الإمارات لمغادرة البلاد.
  • القيام بإغلاق كل المنفذ الجوية والبحرية من وإلى قطر.
  • منع دخول القطريين إلى الإمارات وإعطاء مهلة 14 يوما للمقيمين القطريين المتواجدين في دولة الإماراة للمغادرة.

وجاء نص البيان الصادر من دولة العربية المتحدة بشأن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر كالتالي:

ونتابع معكم بشكل مستمر اخر اخبار قطع الدول العربية العلاقات مع قطر، والإجراءات المستمرة التي تتخذها الدول العربية في هذا الشأن، كما تداولت أنباء أخرى عن توجه بعض الدول العربية لأخرى أيضا نحو العلاقات الدبلوماسية مع قطر .

تحديث : ومن جانب أخر تقدم أمير دولة الكويت بمبادرة سلمية للتدخل وحل الأزمة القائمة بين الدول العربية التي أعنلت قطع العلاقات مع قطر، وبين الحكومة القطرية حيث توجه أمير الكويت اليوم في زيارة إلى دولة قطر لمناقشة تطورات الأوضاع مع تميم، ومحاولة لعب دور الوسيط ابان مسألة قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر .

تحديث : وعلى صعيد أخر أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم اتصالا هاتفيا مع خادم الحرمين الشريفين، ليبحثا تطورات الأوضاع في المنطقة العربية، وتداعيات الموقف القطري في إطار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر مؤخرا.

تحديث : وعلى صعيد أخر أحرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أيضا محادثة هاتفية منذ ساعات، مع أمير قطر تميم بن حمد لإجراء مباحثات حول الأزمة القطرية، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر من قبل عدد من الدول العربية، واستطلاع ما وصلت إليه الأمور.

تنسيق مصري سعودي اماراتي بحريني مشترك لمحاسبة قطر على دعمها للإرهاب

وفي إطار أخر المستجدات على الساحة العربية الدولية و تطورات قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ، أعلنت مصر والسعودية والامارات والبحرين، عزمهم الكامل على تقديم ملف كامل بجرائم قطر ودعمها للارهاب لمجلس الأمن والجنائية الدولية لاتخاذ التدابير والإجرءات تجاه قطر وتميم بن حمد.

لقد قرأت خبر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر : تفاقم أزمة قطر مع الدول العربية والكويت تلعب دور الوسيط في موقع نيوز مصر 24، وتم نقلة تلقائياً من موقع ثقفنى ونحن غير مسئولين عن صحة الخبر منع عدمه واليكم رابط مصرد الخبر التالي من هنا ثقفنى تحياتنا.

قد تقرأ أيضا