الارشيف / أخبار العالم / الوطن العربي / مصر العربية

تكتل يساري بالبرلمان الأوروبي يدعو لتعليق اتفاقية الشراكة مع إسرائيل

طالب "تكتل اليسار الموحد" في البرلمان الأوروبي، اليوم الجمعة، الاتحاد الأوروبي بتعليق اتفاقية الشراكة مع إسرائيل لحمل الأخيرة على الالتزام بالقانون الدولي واحترام حقوق الإنسان.

جاء ذلك في بيان صحفي أصدره تكتل اليسار (52 نائبا في البرلمان من أصل 751)، واطلعت عليه الأناضول، بمناسبة مرور 50 عاما على احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية منها الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة، والجولان السوري.

وقال التكتل "يجب على الاتحاد الأوروبي حظر استيراد منتجات المستوطنات، ومحاكمة المستوطنين الإسرائيليين مزدوجي الجنسية في دول الاتحاد، والذين يشتبه بقيامهم بأعمال عنف ضد الفلسطينيين".

وأضاف "إسرائيل تواصل منذ نصف قرن، حرمان الفلسطينيين من حريتهم وحقوقهم الإنسانية الأساسية في تجاهل تام للقانون الدولي ولقرارات الأمم المتحدة".

وأشار إلى أن إسرائيل اتخذت خطوات ملموسة لجعل احتلالها دائم عبر نقل نحو 650 ألف مستوطن إلى 125 مستوطنة و100 بؤرة استيطانية في الأراضي الفلسطينية، مع الإبقاء على سيطرتها الحصرية على الأراضي والموارد الطبيعية.

وذكر أن "إسرائيل ضمت بشكل غير قانوني القدس الشرقية ومرتفعات الجولان السورية المحتلة، وقامت ببناء جدار غير قانوني داخل الضفة الغربية وأبقت قطاع غزة تحت الحصار لأكثر من عقد من الزمن".

ودعا التكتل البرلماني الأوروبي العالم للتوحد لإنهاء احتلال إسرائيل للفلسطينيين كما اجتمع للتخلص من نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.وشدد على ضرورة أن تعاقب الدول الأوروبية إسرائيل على استمرار احتلالها للأراضي الفلسطينية، وأن تتخذ إجراءات لإجبارها على الامتثال للقانون الدولي وحقوق الإنسان.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي وقع اتفاقية شراكة مع إسرائيل، في 20 نوفمبر 1995، ودخلت حيز التنفيذ مطلع يونيو من العام 2000.

وتشمل الاتفاقية الإعلان بأن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وإسرائيل معنيون بتشجيع اندماج اقتصاد الأخيرة في إطار الاقتصاد الأوروبي، كما تنظم تدفق التجارة في المنتجات الزراعية والصناعية بين الجانبين، وتتضمن أيضا التعاون في العديد من المجالات، منها القانون، والأمن الداخلي، والبيئة، والتعليم، والبنية التحتية.

لقد قرأت خبر تكتل يساري بالبرلمان الأوروبي يدعو لتعليق اتفاقية الشراكة مع إسرائيل في موقع نيوز مصر 24، وتم نقلة تلقائياً من موقع مصر العربية ونحن غير مسئولين عن صحة الخبر منع عدمه واليكم رابط مصرد الخبر التالي من هنا مصر العربية تحياتنا.

قد تقرأ أيضا